» » » » » علماء : اكثر من 12 منطقة بالمخ تتأثر بمشاعر الحب



زعم فريق مشترك من العلماء الأمريكيين والصينين امتلاك المخ لأجزاء معزولة به، تصبح الأكثر نشاطًا عندما يقع الإنسان في الحب.


وأظهرت النتائج الأولية التي توصل إليها الباحثون من خلال تحليل صور الأشعة لخلايا مخ عدد من المشاركين في الدراسة في مراحل مختلفة من علاقات الحب التي يمرون بها، تأثر 12 منطقة مختلفة في المخ بمشاعر الحب بطرق مختلفة.


ويرى العلماء أن النتائج المتوصل إليها- والمنشورة في العدد الأخير من مجلة «الأعصاب»- يمكن أن تساعد في النزاعات القانونية، إجراءات الطلاق أو المحاكمات الجنائية التي تنطوي على جرائم العاطفة.


وأوضح العلماء في معرض الأبحاث أن منطقة «النواة المذنبة»، وهى جزء من المخ، تعد الأكثر نشاطًا في نهاية قصة حب.


وقال الباحث كسياتشو تشانج، من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين إن الدراسة تعد أول دليل على التعديلات المتعلقة بالحب في الهندسة المعمارية الأساسية في المخ، مسلطة الضوء على آليات الحب الرومانسي.


وكان العلماء قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 100 رجل وسيدة، كان البعض منهم يتمتع بعواطف حب جياشة مع الآخر، في حين البعض الآخر لم يكد ينتهى من علاقة عاطفية، وآخرون لم يقعوا في الحب في المقام الأول.


ولاحظ العلماء أن العاشقين تمتعوا بزيادة نشاط عدة مناطق في المخ، بما في ذلك المراكز المعنية بالمكافأة والدافع وتنظيم العاطفة، جنبًا إلى جنب شبكة الإدراك الاجتماعي، أما فيما يتعلق بالأشخاص الذين لم يكادوا ينهون علاقاتهم العاطفية، واجهوا انخفاضًا ملحوظًا في النشاط المكتشف في المجالات والمراكز السابقة في المخ.


يأتي ذلك في الوقت الذي لاحظ فيه العلماء إضاءة مراكز مختلفة في المخ تحت الماسح الضوئي عند تدفق عدد من الهرمونات الرئيسية مثل «الدوبامين» و«أوكسيتوسين»، و«فاسوبريسين» إلى أجزاء متعددة في المخ وبمعدلات مختلف

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد