» » » دراسة:استبدال مشروب واحد يوميا من المياه الغازية بالماء أو المشروبات الساخنة الغير محلاة يخفض نسبة الاصابة بالسكري بنسبة 25%

دراسة:استبدال مشروب واحد يوميا من المياه الغازية بالماء أو المشروبات الساخنة الغير محلاة يخفض نسبة الاصابة بالسكري بنسبة 25%

مع دخول موسم الصيف يزيد الناس من شرب المياه الغازية والعصائر والمثلجات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وخاصة في المناطق الاستوائية ومنطقة الشرق الاوسط لتقليل الاحساس بالحر,وايضا المشروبات الساخنة المحلاة نتيجة التعود علي الشاي والقهوة ومشروب الشكولاتة الساخنة.

الديلي ميل 

اظهرت الابحاث أن التحول من شرب المياه الغازية أو مشروب الشيكولاتة الساخنة الي الماء أو الشاي والقهوة الغير محلاة يمكن تقليل خطر الاصابة بمرض السكري الي الربع.

يعتقد العلماء ان استبدال كوب وحيد يوميا من المياه الغازية الي المشروبات الغير محلاة من الممكن ان تساعد في الحد من وباء مرض السكري من النوع الثاني.

اجريت الدراسة بمطالبة اكثر من 25 الف شخص تتراوح اعمارهم ما بين 40-79 عام بتسجيل كل ما اكلوا وشربوا خلا 11 عام بطريقة يومية اثبتت ان 848 من المشاركين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون ان زيادة استهلاك مشروباة الطاقة والمشروبات المحلاة بنسبة خمسة بالمائة يعادلة زيادة 18% من خطر الاصابة بمرض السكري.

قالت "نيتا فوروهي" كبير باحثين بجامعة كامبريدج " لقد تمكنا من دراسة المشروبات  بما في ذلك الشاي المحلي والقهوة المحلاة والحليب وكذلك العصائر وامكانية استبدالها بالمياة".

 في تقرير بمجلة "دايابيتولوجيا" مجلة الجمعية الاوروبية لدراسة مرض السكري أن استبدال المشروبات الغازية المحلاة أو الحليب ببدائل صحية كل يوم يخفض معدل الاصابة بالسكري بنسبة تتراوح بين 14 الي 25 %.

وانتهت الي ان تشجيع استبدال المشروبات المحلاة والغازية بالماء قد يحد الخطر المتصاعد لمرض السكري.

قالت الدكتورة فوروهي "ان الاخبار السارة لدراستنا هي تقديم اقتراحات علمية لبدائل صحية تساعد في الوقاية من مرض السكري".

وقال البروفيسير "توم ستاندرز" من كينجز كوليج لندن أن المشروبات تكشف الكثير عن اسلوب الحياة.

واضاف قائلا "ان المشروبات الغازية وثيقة الصلة بالوجبات السريعة من الطاعم الخارجية مقارنة ب بالماء والشاي وعصائر الفاكهة التي ترتبط بنمط حياة صحي".

ذهب البروفيسير ساندرز قائلا:"يرتبط خطر الاصابة بالسكري بزيادة الوزن فمن الطبيعي ان يحل المشروبات ذات السعرات الحرارية الاقل محل المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية".




 
 

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد